محاولات تجديد الفكر الإسلامي: مقاربة نقدية - الجزء الأول

01 تموز 2016

تعدّدت محاولات تجديد الفكر الإسلامي ليبقى حيّاً في ضمائر المسلمين، وتتوافر فيه إجابات عن شواغلهم، وهمومهم، وأحوال معاشهم الآن.

 

اشتمل الكتاب على أبحاث في التجديد طالت جوانب مهمّة من الفكر الإسلامي، في مختلف مجالاته، من فقه، وعلم كلام، وسيرة نبويّة، وأصول فقه... أو في مشاريع مجدّديه، (محمّد أركون، ونصر حامد أبو زيد، وعبد الكريم سروش، وسعيد بنسعيد العلوي، وأمينة ودود ...).

 

قدمت البحوث قراءة تفهميّة للإنتاج الديني في شتّى اختصاصاته، ومراحله الزمانيّة، وتم تفكيك الخطابات الدينيّة، بدراسة الأسس المرجعيّة التي قامت عليها، وتفحّص آليّات الحجاج والإقناع، لتعيين خصائص الخطاب.

 

وطرحت تساؤلات مهمّة في هذا الصدد نحو: ما المقصود بالتجديد؟ آلقطع مع الموروث الديني هو أم مراجعته في ضوء متطلّبات العصر؟  ما ضوابط التجديد التي تحميه من خطر إعادة إنتاج المعرفة القديمة المتكلّسة؟ ما المباحث الدينيّة التي تستحقّ فعلاً تجديد البحث فيها؟ بل يحقّ السؤال: من الأشخاص المؤهّلون حقّاً للقيام بمهمّة تجديد الفكر الإسلامي؟ ما مؤهّلاتهم البحثيّة، وتكوينهم المعرفي؟ أهناك خطّة واضحة المعالم في مشاريع تجديد الفكر الإسلامي؟

 

تأتي أهمية الكتاب من البحوث المستجدة التي عالجت قضايا التجديد من زوايا مختلفة وحساسة، شكلت عُمدةَ المشروع البحثي، وحلقته الأوسع، كذلك تضمّن عنصرَيْن آخرَيْن لا يقلان أهمّية عنها، ونقصد بهما تقديم كتب رائدة في حقل التجديد، كما أجريت حوارات مع مفكرين مشهود بمساهماتهم الفكرية.

 

 

 

المصدر: موقع مؤمنون بلاحدود

المؤلف: مجموعة من الباحثين

© 2015 الإسلام الديمقراطي جميع الحقوق محفوظة | طور بواسطة :شركة نماء للحلول البرمجية